بحث

الثلاثاء، 19 يوليو 2016

كيف أختار تخصصي الجامعي؟



عند حصول الطالب على شهادة الباكالوريا ، فإنه يكون أمام خيار مؤثر في حياته فالدراسة المناسبة ستكون باباً لمهنته المستقبلية، الاختيار غالبا ما يكون صعبا، ما بين مؤهلات الطالب وأحلام المستقبل 
.

"ماذا سأدرس؟" سؤال يطرحه الكثير من الطلبة، خاصة وأن ظروفا كثيرة منها ما هو اقتصادي أو اجتماعي أو تعليمي تلعب دورا في هذا الاختيار. فمع حصول بعض الطلبة على نقط متدنية في شهادة  البكالوريا، تنغلق أمامهم أبواب بعض التخصصات الدراسية التي كانوا يودون دراستها في الجامعة 
.
  فكيف يمكن أولا تحديد الخيار الدراسي؟ أولا ينبغي أن يسأل الطالب نفسه عن الأشياء التي يشعر فيها بالمتعة عندما يقوم بها، فالدراسة ستقود إلى مهنة سترافقك طوال حياتك، وبالتالي ينبغي أن تكون سعيدا عند القيام بها. فمثلا إذا كنت تستمتع بالتواصل مع الناس، فإنه سيكون من الجيد أن اختيار تخصص دراسي يقود إلى مهنة تواصلية .

السؤال الثاني الذي ينبغي طرحه " ما هي اهتماماتي؟"، فإذا كان للطالب عدة اهتمامات، فينبغي الجمع بينها، مثلا إذا كان الطالب مهتم بالبرمجة و تصميم المواقع الانترنت، فعليك اختيار تخصص اعلام الي ، في حالة كانت لديه رغبة و شغف في مهنة التعليم فالمدرسة العليا للأساتذة هي الحل الأمثل.

خطوة أخرى مهمة تكمن في تعرف الطالب على مواهبه، فإذا أراد طالب مثلا أن يختار دراسة الهندسة لكنه غير موفق في الرسم، فإنه من الأفضل أن يتجنب هذا التخصص. أو إن أراد مثلا طالب دراسة الطب بينما لا يحب مواد العلوم الطبيعية، فمن الأفضل له عدم الإقدام على هذا الاختيار.
ينبغي للطالب أيضا ألا يقتصر تفكيره على اتجاه دراسي واحد، وإنما أن يضع نصب عينيه عدة خيارات من الممكن له أن ينجح فيها. كما لا ينبغي أن ينحصر تفكيره في الاختيارات الدراسية، بل يبقى مهما أيضا أن يعرف أين يمكن أن يدرس التخصص المناسب، و ماهي الجامعة المناسبة ذات السمعة الجيدة في ذلك التخصص.
في آخر المطاف إذا لم يستطع الطالب أن يتوصل إلى خيار مناسب له، فينبغي له التوجه إلى الجامعة للحصول على مساعدة توجيهية.

ويجب الحرص كل الحرص على اختيار الرغبات بتأني و مسؤولية و بالترتيب ويجب تجنب وضع الرغبات بعشوائية . ويستحسن لو تقوم بتأطير على الرغبات المرغوبة و بعدها تكون عملية الفرز و في الاخير عملية ترتيب الرغبات .

وهذا مثال لاختيار الرغبات الصورة مأخوذة من موقع التسجيلات الاولية لحملة البكالوريا
 القاعدة التي يعتمد عليها في تحديد معدل النهائي لتختيار التخصص:
 
 بنسبة لاختيار التخصص مثلا معدل الأولي لتخصص ما هو 12 يبدأ التسجيل فيها ومن ثم يغلق حين ينتهي عدد المقاعد البداغوجية المحددة ويمكن أن يتوقف مثلا في 13 أو 14 أو 11 وذالك على حسب عدد المقبلين على اختيار التخصص.


وفي الاخير اتمنى لكم التوفيق
ويمكنكم مشاركتنا بتعليقاتكم حول هذا الموضوع أو التخصصات التي لديكم معلومات عنها ، ليستفيد الجميع


مواضيع ذات صلة

كيف أختار تخصصي الجامعي؟
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *