بحث

الخميس، 7 أبريل 2016

التقنية الصحيحة لتحرير مقال جغرافي أو تاريخي

  من منا لا يريد الظَفَرَ بعلامة مميزة في الإمتحان  مادة التاريخ و الجغرافيا،وغالباً ما يتكون الامتحان في الطور الثانوي من جزئين ( أحدهما لتعريف بالمصطلحات و ذكر التواريخ) و آخر يتكون من مقال ، و أكثر ما تكون النقاط الضائعة في المقال، ذالك الجزء الذي   يجهل الكثير من الطلبة أساليب و طرق التي يجب إتباعها للحصول على علامة ممتازة.

 نضع بين يديكم هذا المقال بعنوان : كيفية كتابة مقال تاريخي أو جغرافي؟   يمكن الإطلاع عليه أو تحميل النسخة بصيغة pdf سندرج الرابط أسفل التدوينة.

----- التقنية الصحيحة لتحرير مقال جغرافي أو تاريخي -----

المقال بتصرف من قبلنا 


    ما لا يعلمه الكثير من الطلاب هو أن مادة التاريخ و الجغرافيا ترتكز بشكل أساسي على المصطلحات بما فيها التواريخ و الشخصيات ، بالإضافة الى المقالات التي تعد جوهر مقالنا لهذا اليوم ، فامتحان التاريخ و الجغرافيا يتضمن مقالين واحد في التاريخ والآخر في الجغرافيا علامة كل واحد منها 4 نقاط ، أي أنه 8 نقاط تكون حول المقالين المطلوب تحريرهما، فكيف يمكننا أن نحصل على أكبر عدد من النقاط في تحرير المقال؟

تحرير مقال سواء في التاريخ أو الجغرافيا لا يحتاج إلا لأمور ثلاثة :

- استيعاب شامل للدرس المطروح.
- المام بمعلومات اضافية ومصطلحات وما الى ذلك حوله.
- أسلوب جمالي في التعبير عن أفكارك.

المقال أساسا يتكون من اشطر ثلاث: المقدمة، العرض والخاتمة، وأما بخصوص سؤال المقال فيحتوي دائما على سؤالين ولنأخذ على سبيل المثال:

<< شهد العالم بعد الحرب العالمية الثانية تجدد الصراع بين الشرق و الغرب ، اشتدت الازمات ، و التسابق نحو التسلح مما أنذر
بقيام حرب كونية مدمرة مما فرض على الطرفين اللجوء الى التسلح الذي اصبح ضرورة حتمية. >>


- انطلاقاا مما سبق ومن معارفك القبلية: أعط مفهوما للانفراج الدولي؟ حدد عوامل الجنوح إلى السلم.

المقدمة: 


 وهي عبارة عن مدخل للمقال، تنقيطها هو نصف نقطة ) 5.0 ن(، لكل تلميذ و أسلوبه في اختيار مقدمته لكن تذكر: لا يستحب ا لإكثار في المقدمة،فالمقدمة في أكثر الأحوال يفضل ألا تتجاوز فيها 4 3 أسطر، ويفضل أن تحتوي على مصطلحات تخص السؤال المطروح بالإضافة إلى أهم شيء.
- وهو إعادة كتابة السؤالين المطروحين في سؤال المقال.

  طبعا لن نذكر تعريف مصطلح كامل وشامل وإنما الأفضل أن نجد طريقة لكيفية إد ر اج ذلك في تعبيرنا، بالإضافة إلى معرفة كيفية اختيار الجمل و الأفكار، فالمقدمة شيء مهم جدا جدا، لأن المصحح يقيمك حسب المقدمة والخاتمة، فإذا كانت مقدمتك ركيكة الأسلوب فسيعلم من الوهلة الأولى أن المقال ككل لن يكون في المستوى المطلوب، لكن لما تكون المقدمة بشكل جيد ومتقن فالمصحح أول فكرة
يضعها في عقله هي أنه يتعامل مع ورقاة تلميذ متمكن في هذه المادة، خاصة إذا احتوت على أفكار لا ت ق د م في الدروس وإنما تكون مكتسبة لكن لا تخرج عن الإطار المطلوب، فيجب أن نعرف كيف نمهد للمقدمة.


 العرض:


  كأول فكرة يجب أن تعلم أن العرض تتم فيه الإجابة عن السؤالين المطروحين في سؤال المقال المطلوب تحريره، ولا يمكن بتاتا اضافة شيء آخر عن ذلك وإنما يجب أن تستوي إجابة السؤالين لا غير، هذا من جهة، ومن جهة أخرى يجب أن تعلم أن العرض يكتب بطريقتين أولاهما هي كتابتها على شكل فقرة والثانية هي ك تابتها على شكل عناصر، حقيقة يوجد مد وجزر بين من هو الأحسن؟ الفقرة أم العناصر.
  الكثير من الأساتذة يفضلون العناصر على الفقرة لأنها تسهل عليهم التصحيح وتجعل الإجابات واضحة، الآن كيف سأضمن نقاط العرض؟ 
   العرض هو أهم شيء في المقال وعليه 3 نقاط، 5.0 خاصة بالإجابة عن السؤال الاول، و 0 1. خاصة بالإجابة عن السؤال الثاني، الفكرة الأساسية التي يجب ألا تنساها هي أنك في الإجابة عن كل سؤال يجب أن تضع على الأقال 6 عناصر، إذا وضعت أقال من ذلك 5.0 ، لذا وجب الانتباه للأمر، ولما نقول على الأقال 6 = 5..0* 5 على كل عنصر وبالتالي 6 .. فحتما ستضيع نقاط كثيرة جدا، لأنه ببساطة توجد 0 عناصر هذا لا يعني أن تتمادى وتضع 50 أو 5. عنصر، فلو تضع 6 عناصر واضحة لضمنت 5.0 ، فكما تعلم إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده، فلو تضع مثلا . 5 عنصر فهل الأستاذ هنا سيختار أم ماذا؟ الأفضل والله أعلم أن تضع 7 أو 8 عناصر فقط أي تتجاوز الحد بعنصر أو - -عنصرين تحسبا لأي خطأ في العناصر السابقة.

كيف سنجيب في العرض؟ لو تراجع ون الجزء الأول كان سؤالا المقال كالاتي: انطلاقاا مما سبق و من معارفك القبلية، أعط مفهوما للانفراج الدولي ؟ حدد عوامل الجنوح الى السلم.
الآن لنجيب على ذلك نقوم بهذه المنهجية: عنوان ثم 6 عناصر، عنوان ثم 6 عناصر.

ملاحظة: بما أنه لا يوجد طلب في السؤال الأول فسنتقيد بالمطلوب ونضع له المفهوم لا غير مع العلم أنه قاليلا ما تطلب المفاهيم في شكل سؤال.
مفهوم الانفراج الدولي:
إن الانفراج الدولي يعني بروز سياسة جديدة في العلاقاات الدولية اتبعها المعسكران أثناء الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلص من الشدة والضيق اللذان وصلا إليهما.



منظر جوي لموقع اطلاق الصواريخ في سان كريستوبال، كوبا. (مكتبة جون كينيدي)
منظر جوي لموقع اطلاق الصواريخ في سان كريستوبال، كوبا. (مكتبة جون كينيدي)



عوامل الجنوح الى السلم: 
- . اشتداد الأزمات الدولية خاصة أزمة كوبا 1961
- ظهور حركة عدم الإنحياز التي ساهمت في تخفيف حدة الصراع.
- التضامن الآفروأسياوي من خلال مؤتمر باندونغ.
- الخسائر الفادحة التي مست المعسكرين بسبب السباق نحو التسلح وتدعيم الحلفاء مما أثر سلبا على الجانب الاقاتصادي لكليهما.
- بروز نزاعات داخلية في كل معسكر كانسحاب فرنسا من الحلف الأطلسي و تدهور العلاقاات بين الصين الشعبية و الإتحاد السوفياتي.
- توازن الرعب النووي وإمكانية كل معسكر القضاء على الآخر باستعمال أسلحة الدمار الشامل.
بهذا نكون قاد أنهينا العرض . (كما أن الكاتب إعتذر عن أي خطأ في التواريخ ورد في مقاله نظرا لانه قام بتدوين المقال دون الاستعانة بأي مصدر .. كما يمكنك تنبيهنا عن اي أخطأ وردت بواسطة ارسال رد).


الخاتمة:


لا توجد أي أسرار في الخاتمة، فنقطتها هي 5.0 وهي مفتوحة على كل الاحتمالات، فكأن تتحدث قاليلا ثم تطرح سؤال كتمهيد لمقال جديد أو ما إلى ذلك، وشخصيا أفضل أن تتحدثوا عن الأحداث التي وقاعت كنتيجة للسؤال الذي طرح عليه المقال، ومما هو متفق عليه بخصوص الخاتمة شيئان:
- أن تكون قاصيرة.
- يفضل استعمال هذه العبارة: "رغم... الا أن".
وفي مقالنا هذا سنقول : رغم لجوء المعسكرين إلى الحل السلمي من خلال الجنوح إلى السلم إلا أن ذلك لم يكن إلا فترة مؤقاتة
لاستجماع القوى وتجدد الصراع من جديد وهذا ما كان من خلال السباق نحو غزو الفضاء )حرب النجوم.


-----------------------------------------------
----------------------------------------------
مصدر الموضوع: |||dzbac||| بتصرف




مواضيع ذات صلة

التقنية الصحيحة لتحرير مقال جغرافي أو تاريخي
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *